نظارة افتراضية منذ الطفولة






أهمية تطوير الألعاب الخاصة بالأطفال
يتميز عصرنا الحالي بأنه عصر الثورة العلمية التكنولوجية والإلكترونية، مترافقاً مع سرعة الحواسيب والتطور السريع في مختلف المجالات. في مجال تطوير الألعاب الخاصة بالأطفال، ارتفعت تكاليف التطوير منذ الجيل الماضي وقد أغلقت معها شركات واستديوهات كبيرة بسبب عدم قدرتها على إنتاج ألعاب جديدة قادرة على الإنتشار والربح في الوقت نفسه. إلا إنه يمكن مشاهدة ألعاب الأجيال الماضية متواجدة  في الأسواق من خلال إصدارات جديدة مواكبة للتكنولوجية الحديثة. خير مثال على ذلك الإصدار الجديد من لعبة View Master.


بالفعل الألعاب التقليدية والقديمة أصبحت نادرة وغير متواجدة بالشكل السابق. فهما تكن الألعاب قديمة يمكن تطويرها وتعديلها بحيث تواكب العصر الذي نعيش فيه دون إلغائها وهي مهمة تقع على على عاتق الجميع. فألعاب شائعة مثل  طاولة الزهر، والضامة التي تُلعب على رقعة شبيهة برقعة الشطرنج وأحجار مستديرة مشابهة لطاولة الزهر، كلها مهددة بأن تلغى. الصحيح أيضاً أن الكثير من هذه الألعاب لا تصل إلى الجمهور إلا إنه اليوم ومع تواجد مواقع الإعلانات المجانية والمبوبة يمكن البحث عن تجهيزات وألعاب مستعملة وقديمة للأطفال تعيدنا إلى الأصالة والتراث بروح جديدة وتقليدية مشبعة بالذاكرة.
ولكن يبقى السؤال، هل شركات تطوير الألعاب ستقوم بتطوير الألعاب القديمة ذات الفائدة إلى الجيل الجديد ؟ 


نظارة فيو ماستر تاريخ وذاكرة
قدم أول منظار View Master في معرض دولي في نيويورك سنة ١٩٣٩، حيث يسمح هذا الجهاز بمشاهدة صور مدمجة في أقراص تدخل فيه، واصدرت شركة Mattel للألعاب نظارة فيو ماستر في سنة ١٩٩٠، وهي شركة لإستيراد ألعاب الأطفال وأنظمة ألعاب الفيديو، تأسست عام ١٩٤٥، ومقرها الرئيسي يقع في كاليفورنيا. إنتشرت هذه اللعبة في الوطن العربي مع صور مدمجة من الحج ومكة المكرمة، تتمثل في نظارات تحتوي على ألواح كرتونية تحمل صورا من زوايا مختلفة للمشهد ذاته، ما يجعل مستخدم اللعبة يرى هذا المشهد بالأبعاد الثلاثة وكأنه بداخله. من أشهر ألعاب الشركة أيضاً دمية باربي المسؤولة عن ٨٠٪ من أرباحها. 



التعاون بين جوجل وماتيل والمشروع الجديد
Mattel اعلنت مؤخراً عن شراكتها مع Google لتطوير View Master ورفع مستواها للجيل الرقمي الجديد وتقديم تجربة آمنة للواقع الافتراضي للأطفال بشكل مناسب للقرن الـ٢١. فطورت جوجل اللعبة بالاعتماد على نظارة Cardboard، حيث تقدم للأطفال تجربة ثلاثية الأبعاد لعدة أماكن، بالإضافة إلى بيئة تعلم تفاعلية. وقال دوغ وودليغ أحد المسؤولين في ماتيل: "إن إضفاء طابع تكنولوجي وابتكاري على هذه اللعبة التقليدية يقدم للأطفال تجربة معززة مع فرص لعب بعد أكبر، من خلال محتويات رقمية جديدة". 
تستخدم النسخة المطورة من نظارة "فيو ماستر" أقراص الصور الدائرية، التي كانت علامة مميزة للعبة في القرن الماضي، إلا أن تلك الأقراص تدعم الارتباط مع تطبيق خاص للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد لعرض محتواها. فتتيح النسخة الجديدة من View Master لمستخدميها النظر في جميع الاتجاهات لمشاهدة أبعاداً جديدة من الصور المعروضة عبرها، حيث تدعم العرض حتى ٣٦٠ درجة. يبقى أن ننتظر حتى يتم طرح التجربة في الأسوق وللمستهلكين، فمن المقرر أن تتوفر النظارة الجديدة في النصف الأول من العام الجاري بسعر ٣٠ دولاراً مع عدد من الأقراص الدائرية لبعض الأماكن.

نظارة افتراضية منذ الطفولة Reviewed by Electrolouhla on 9:03:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.