اساسيات بسيطة عن الـتحكم الألي




1- مقدمه عن نشأه المصطلح
عرف مصطلح التحكم الآلي منذ أواخر القرن التاسع عشر، وكان القصد منه إيجاد حلول لمشاكل التحكم البشري في الآلات الماكينات على النحو الذي وضع أسسه عدد من المهتمين في هذا المجال ومنهم جورج ماكسويل (1868). ولم يحتل لتحكم الآلي مكانته بأنه فرع مستقل من فروع الهندسة إلا في أوائل الثلاثينات من القرن العشرين .

2- مكونات نظام التحكم
يتكون أي نظام تحكم من ثلاث مكونات أساسية هم:

أ) الحساسات (Sensors)

الحساسات هي نوع من أنواع (Transducers) والتي تغير شكل الطاقة من نوع إلى آخر ولها نوعان هما الحساسات المباشرة مثل الترمومتر الطبي حيث يمكن قراءة درجة الحرارة منه مباشرة والحساسات الغير مباشرة مثل (mocouples) والتي تحول درجة الحرارة المقاسة بها إلى قيمة جهد مناظرة لها والتي تحتاج إلى جهاز آخر لمعرفة درجة الحرارة المقاسة. ويمكن تصنيف الحساسات طبقاً لنوع الطاقة المقاسة بها.

ب) المستقبلات (Responders)

التي قد تكون أنظمة كهربائية أو ميكانيكية بسيطة أو أجهزة حاسب آلي والتي تقوم باستقبال القياسات من الحساسات.

جـ) المشغلات (Actuators)

والمشغل هو الذي يقوم بالعمل طبقاً للقيمة المقاسة من الحساس (Sensor) وذلك تحت قيادة المستقبل (sponder). على سبيل المثال التحكم في الكهرباء إلى موتور الثلاجة المنزلية.

3- أنظمة التحكم الآلي
أي نظام تحكم هو عبارة عن مجموعة من المكونات السابقة المجتمعة معاً لإدارة أو قيادة الأنظمة الأخرى وتنقسم أنظمة التحكم إلى اقسام عديدة بينها العديد من الإختلافات.

أ) التحكم المنطقي (Logic Control)
أنظمة التحكم المنطقي تم تطبيقها قديماً بشبكات من المتممات (Networks of relays) وتم تصميمها بلغة

(Ladder logic) أما اليوم فان جميع هذه الأنظمة تقوم على أساس (PLC). وعادة يتم إستخدام هذا النظام للتحكم في العمليات الميكانيكية المتتابعة مثل المصاعد. وأنظمة التحكم المنطقي سهلة جداً في التصميم ويمكن أن تعالج عمليات معقدة جداً.

ب) التحكم المتسلسل (الحلقة المفتوحة) (Open Loop Control)
إن أبسط أنواع منظومات التحكم هي المنظومات ذات التتابع المشروط، مثل حالة الآلة التي يجب عليها القيام في كل مرة بثقب قطعة ميكانيكية تقدم لها ويوضح الشكل رقم (2) مخطط لمنظومة تحكم أحادية مفتوحة (متسلسلة).


يتم التشغيل بواسطة Blogger.