5 أسباب مهمة تضيء لمبة أعطال المحرك تعرف عليها


طبعا كلنا على علم أن هناك مشاكل كتيرة ممكن تترك لمبة الاعطال تنور وصعب ان نقوم بحصرها في مقال واحد لذالك نقدم لكم توضيح ل 5 من أهم وأكثر الاسباب شيوعا تعتبر سبب في اضاءة لمبة الاعطال

حساس الاكسجين O2 Sensor

حساس الاكسجين " oxygen sensor " بيكون قارى الاكسجين الغير محروق في نظام العادم " exhaust system " اذن ما هي  المشكلة  ؟؟ المشكلة ببساطة إنه القارءة الخاطئة تكون سبب انك تحرق بنزين زيادة  وكن على بال ان لو نوع سيارتك وطريقة سياقتك بتوفر فى البنزين تجاهلك لمشكة حساس الاكسجين ممكن تفدقك أكتر من 40% من التوفير .
الحساس في الحالة يكون محتاج يتغير مع العلم إن قرائات الحساس الخاطئة ممكن تدمر البوجيهات والمحول الحفاز " علبة البيئة " .
وطبعا هذا أحد أهم الاسباب التي تضيء لمبة الاعطال .

غطاء الوقود Gas Cap


فى حالة إن غطاء الوقود مكسور أو تالف او فى مشكلة في قفله والمشكلة في هذا ان غطاء يحكم دائرة الوقود "fuel system" وايضا يحافظ على الضغط داخل تانك البنزين ويمنع خروج أبخره البنزين ( الهيدروكربونات) في الجو الخارجى .
طبعا هذا يجعلك تفقد البنزين من خلال عملية التبخر  .
خلل مثل هذا في نظام الوقود سبب مهم جدا من أسباب اضائة لمبة الاعطال .

المحول الحفاز Catalytic Converter


المحول الحفاز أو ما يسمى " علبة البيئة " هو ضرورى لحماية البيئة وهذه الحماية تكون عن طريق تحويل العوادم الضارة الناتجة عن عمل الموتور الى عوادم اقل ضرراً قبل خروجها للجو الخارجى . القراءة الغلط في حساس الاكسجين مثل ما ذكرنا سبب رئيسى في تلف المحول الحفاز وايضا حساس Maf والبوجيهات وكابلات البوجيهات لو فيها مشكلة بتأثر على علبة البيئة و طبعا عدم تغييرها يسبب في اشتغال لمبة الاعطال  .

حساس تدفق الهواء Mass air flow sensor



هذا الحساس  يقيس كمية الهواء اللى داخلة للموتور واللى بناء عليها يتحدد كمية الوقود المطلوبة ليها .. لكن اذا تم هناك اي مشكلة في الحساس وانا لم اقم بتغييره ممكن يدمر البوجيهات وحساس الاكسجين والمحول الحفاز وكفائة أداء القيادة عموما تقل ويقل  الاقتصاد في البنزين .
حساس مثل هذا  يخلى لمبة الاعطال تضيء طبعاً ولابد من السرعه في تغييره .

شمعات الاشعال "البوجيهات" وأسلاكها 


أكيد كلنا نعرف أهميتها وانها ببساطة تؤدي الى توليد الشرز الكهربائى للهواء والبنزين لكي يحصل الانفجار داخل غرفة الحريق وأسلاك البوجيهات هى التي تقوم بتوصيل للبوجيهات الكهرباء من ignition coil"" .
عدم تغييرها بيخلى كفاءة الموتور عموما ضعيفة وفيه رعشة في السلانسية وبيخلى استهلاك الوقود أعلى من المعدل الطبيعى ,, والاهم من هذا انه ممكن يسبب انسداد في في المحول الحفاز " علبة البيئة " أو تلف الموبينة نفسها وحساس الاكسجين ,, وهذا بيخلى لمبة الاعطال تضيئ .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.