احسن اختراع يمكنك تقديمه كمشروع الكتروني عند تخرجك



حوادث كثيرة حول العالم بسبب تسريب الغاز في البيوت و التي تسبب إنفجار البيت أو حالات إختناق لا سامح الله.
 هناك أجهزة تجارية تباع في الأسواق لإنذار تسريب الغاز لكن يمكنك صناعتها بإستخدام أوردوينو.

تحتاج الى :
بورد أوردوينو
ماجول حساس الغاز MQ-4

شاشة 16x2
طنان(Buzzer)
مقاومة 220 أوم
مقاومة متغيرة 1 كيلو أوم





 حساسات الغاز تستخدم لغازات محددة فمثلا MQ-3 يستخدم لكشف بخار الكحول, حساس MQ-8 يستخدم لكشف غاز الهايدروجين و هكذا كل حساس لها قابلية لكشف عن غاز معين لذا عليك إختيار الحساس حسب المشروع الخاص بك, لكن يبقى طريقة الربط و الكود الخاص بكل الحساسات ثابتة.
يمكنك مشاهدة قائمة الحساسات و الغاز المخصص للكشف في الصورة التالية :

 كل حساسات الغاز تمتلك 4 أرجل كما موضح في الصورة التالية, قد يكون ترتيب الأرجل مختلفة في بعض الماجولات لكن دائما هي عبارة عن سالب(GND) موجب(VCC) خروج بيانات رقمية(DO) و خروج بيانات تماثلية(AO)
السالب و الموجب كما هو واضح هو لتغذية الدائرة المتكاملة الموجودة في الحساس (5 فولت)
مخرج بيانات تماثلية(AO) يعطي جهد من 0 الى 4.2 فولت تقريبا و يعتمد مقدار الجهد الخارج على نسبة الغاز التي يتم كشفة طرديا, أي أن كل ما زاد نسبة الغاز يزداد مقدار جهد الخارج
مخرج بيانات رقمية(DO) يعطيك جهد إما 0 فولت إما 5 فولت ويعتمد ذلك على نسبة الغاز, يمكن التحكم في حساسية الجهاز في حال استخدام بيانات الرقمية(DO) عن طريق المقاومة المتغيرة الموجودة على الماجول فبالتالي أنت تختار في أي نسبة الخروج يصبح 5 فولت و في أي نسبة من الغاز يصبح 0 فولت.

 غالبا في المشاريع يتم إستخدام مخرج بيانات التماثلية (AO) لقرائة كمية الغاز الموجود بدقة. حساس الغاز المستخدم في هذا المشروع هو MQ-4 لكشف عن وجود غاز الميثان المستخدم في المنازل للطبخ و أحيانا للتدفئة. يتم قراءة مقدار الغاز الموجود في الجو عن طريق قراءة مقدار الجهد الخارج في مخرج AO و تحويلها الى عدد ثابت من 0 الى 1024 ليتم ظهورة على الشاشة.
في حالة العادية سوف يظهر لك عدد 13 الى 15 في الشاشة و ذلك لأن الجهد الخارج من مخرج AO في حال عدم وجود غاز الميثان ليس بالضبط صفر.
تم تصميم الكود بحيث حينما يرتفع هذا العدد عن 15 يتم تشغيل الجرس الطنان(Buzzer)

ملاحظة:
حساسات الغاز تحتاج الى 2 الى 3 دقائق في بداية التشغيل لكي تسخن و تصبح جاهزة لقياس مستوى الغاز الموجود في الجو بدقة.

في الصورة التالية يمكنك مشاهدة مقدار الغاز الموجود في الجو الظاهرة في شاشة الجهاز :  

 الصورة التالية توضح كيفية ربط الأجزاء مع بعض :
يتم إستخدام مقاومة 220 أوهم لحماية ضوء الخلفي للشاشة من التعطب, أما المقاومة المتغيرة تحدد وضوح البيانات العروضة على الشاشة. 


تحميل  الكود البرمجي الخاص بالمشروع  من هنا

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.