تعرف على الفرق بين القدرة الفعالة Active Power والقدرة الغير فعالة Reactive Power


من المعروف أن المكثف والملف لا يستهلكان طاقه من مصدر الطاقه ذى الموجه الجيبيه والذى يحدث فعلا هو ما يأتى :

 

  1- يختزن المكثف الطاقه المسحوبه من المصدر خلال ربع الدوره الأولى ثم يردها ثانية للمصدر خلال ربع الدوره الثانى . ويتكرر ذلك خلال ربعى الدوره الثالث والرابع . ويسبق تيار المكثف الجهد الواقع عليه بزاوية طور مقدارها 90 درجه .

2- يختزن الملف الطاقه المسحوبه من المصدر خلال ربع الدوره الأول ثم يردها ثانية للمصدر خلال ربع الدوره الثانى . ويتكرر ذلك خلال ربعى الدوره الثالث والرابع . ويتأخر تيار الملف الجهد الواقع عليه بزاوية طور مقدارها 90 درجه .

3- رغم أن متوسط الطاقه المسحوبه من المصدر يساوى الصفر خلال دوره كامله لحالتى المكثف والملف , إلا أن القدره لها دائما قيمه لحظيه . ويتم تمثيل عملية سحب الطاقه من المصدر بعملية شحن ورد الطاقه إلى المصدر ثانية بعملية تفريغ .
إن هذه القدره التى لا تتحول إلى طاقه كهربيه بمرور الوقت (لأنه يتم سحب هذه القدره أو الطاقه من المصدر وردها ثانية إليه ) تعنى ببساطه أنها قدره غير مفيده وتسمى قدره غير فعاله أو قدره مردوده reactive power ونلاحظ أنها مقترنه بالتيار الذى يسبق الجهد أو يتأخر عنه بمقدار 90 درجه .

4- وعلى العكس مما سبق فإن التيار عندما يكون فى نفس طور الجهد in phase أى أن الزاويه بين التيار والجهد تساوى صفر فإن القدره اللحظيه تتحول إلى طاقه يتم سحبها من مصدر التغذيه ولا تعود إليه مرة أخرى وإنما تخرج من الدائره على صوره أخرى من صور الطاقه (طاقه حراريه أو ضوئيه مثلا ) ولعل أبسط حاله معروفه هى حالة مرور تيار فى مقاومه خالصه حيث نحصل بتطبيق قانون أوم على : v= IR
أى أن :
إن القدره التى تتحول إلى طاقه مفيده يمكن سحبها من الدائره تعرف بإسم القدره الفعاله active power ويمكن الحصول عليها إذا كان تيار الدائره فى نفس طور الجهد بين طرفيها .
تعرف على الفرق بين القدرة الفعالة Active Power والقدرة الغير فعالة Reactive Power Reviewed by Electrolouhla on 3:04:00 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.