شاشة السبع شرائح Afficheur 7 segments






تستخدم الشرائح السبع فى العديد من الاجهزة التى نتعامل معها بشكل يومى مثل الساعات الرقمية والآلات الحاسبة والعداد الالكترونى وغيرها الكثير من الاجهزة .

وإذا دققنا النظر الى إحدى هذه الشرائح جيدا سنجدها تتكون من سبع قطع هذه القطع هى عبارة عن ثنائيات أو LEDS وهذه السبع ثنائيات مرتبه على شكل الرقم 8 _ لماذا ؟

والسبب انها مرتبه على شكل الرقم 8 بالتحديد أن رقم 8 يمكن من خلاله الحصول على جميع الارقام الاخرى بمعنى اذا قمنا بحذف شريحه أو أكثر يمكننا كتابة باقى الارقام وبعض الحروف أيضا . 

فإذا قمنا بترتيب الشرائح بالحروف من A الى G فمثلا اذا حذفنا الحرف B فإننا نحصل على الرقم 6 وأيضا إذا حذفنا الحرف G فإننا نحصل على الرقم 0 اما اذا حذفنا B , C فإننا نحصل على حرف E وهكذا .

SEVEN SEGMENT



مبينات السائل البللورى LCD’s :


تستخدم مبينات السائل البللورى LCD’S لعرض الارقام أو الحروف حيث تمتاز بأنها تحتاج الى جهد وتيار تشغيل منخفض أى قليل القدرة المستهلكة مما يجعلها مثالية فى الاستخدامات المتنقلة والصغيرة مثل ساعات اليد والحاسبات الصغيرة .

ولفهم طريقة عمل هذه المبينات سنقوم بالنظر الى تركيب وطريقة عمل واحدة منها :


SEVEN SEGMENT

التركيب :

تتكون من خلية للسائل البللورى والتى توضع بين مرشحين للضوء كما يوجد سطح عاكس خلف المرشح الاخير ويغطى السطحان الداخليان للمرشحان بسطح موصل شفاف لتوصيل التغذية بالقدرة الى السائل البللورى .

طريقة عملها : 

فى حالة عدم توصيل القدرة فإن ضوء الغرفه الساقط على المبين لا يمتص عن طريق السائل البللورى بل يعبر المرشحات والسائل ثم ينعكس من السطح العاكس الموجود خلف المرشح 2 وبذلك تظهر مساحة السائل البللورى مثل الخلفية المحيطة بها أى لايظهر شئ .


فى حالة توصيل مصدر القدرة  فإن ضوء الغرفة الساقط يعبر المرشح 1  ويمتص فى السائل البللورى فتظهر مساحة السائل البللورى سوداء بالنسبة الى مساحة السائل المحيطه بها .
ويمكن ضبط المرشحات فى المصنع بحيث تظهر مساحة السائل بيضاء وسط خلفية سوداء أو العكس أى تظهر مساحة السائل سوداء وسط خلفية بيضاء .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.