أردوينو طريق الهواة لتعلم تصميم الدارات الإلكترونية و الروبوت




هل تحلم بأن تصبح مصمم دوائر إلكترونية أو مصمم روبوت دون أن تكون خريج إحدى كليات الهندسة ؟
هل لديك أفكار تقنية تود تحقيقها على أرض الواقع لكن لا تمتلك المعرفة التقنية اللازمة ؟
هل تمارس عملاً في مجال البرمجة و تود لو أنك ترى أفكارك البرمجية حية على أرض الواقع ؟
هل ترغب في إقتناء تقنيات ذكية مثل تقنيات المنزل الذكي لكن التكلفة عائق أمامك ؟
هل أنت من الراغبين في برمجة الروبوتات أو صناعة سيارة ذكية أو حتى طائرة هليكوبتر ؟
هل أنت ممن يرغبون في تقديم شيء حقيقي و ملموس للبشرية ؟

برمج ... ركب ... شغل

لا شيء مما سبق صار مستحيلاً مع تقنيات بناء الدارات أو الدوائر الإلكترونية المفتوحة المصدر فالأمر لم يعد معقداً كما كان من قبل فقط برمج - ركب - شغل بهذه البساطة إنفتحت بوابة التصميم في العالم الرقمي للجميع سواء كانوا هواة أم محترفين , كل هذا بفضل تقنيات مفتوحة المصدر تعطيك الحرية المطلقة في الإطلاع و التعلم .

لوحة التطوير الإلكترونية هي دارة إلكترونية تم برمجتها مسبقاً عن طريق الكمبيوتر لجعل عملية تصميم الدوائر الإلكترونية و برمجتها أمر سهل و متاح للهواة والمحترفين على حد سوء و بتكاليف أقل بكثير من المعتاد و بما يستطيع الطلبة و الهواة تحمله .

لنقل أنك اشتريت غسالة كهربائية فستقوم بتركيبها و توصيلها بالصرف و الماء عندك أولاً كي تعمل ثم تقوم ببرمجتها لآداء مهمة معينه مثل غسيل الملابس شديدة الإتساخ و بمساعدة البرنامج المحمل عليها مسبقاً يمكنك برمجتها بخطوات بسيطة ثم تأتي الخطوة النهائية و هي التشغيل ليعمل البرنامج مع المكونات المادية لتنفيذ أوامرك التي أمرت بها مسبقاً .

هذا هو ما تحصل عليه من خلال لوحات التطوير الإلكترونية مثل أردوينو Arduino  و راسبيري باي Raspberry Pi و هي من أشهر اللوحات الإلكترونية الجاهزة يمكنك توصيلها بالحاسوب لبرمجتها لآداء مهام معينة ثم رفع تلك البرمجة إلى اللوحات و التي تكون معدة لتنفيذ البرنامج من خلال إضافة مدخلات مثل لوحات المفاتيح و المقاومات المتغيرة و الحساسات و مخرجات مثل شاشات العرض و لمبات الليد و مواتير الحركة و غيرها.

لوحة أردوينو Arduino


آردوينو (Arduino) هذه اللوحة الصغيرة هي كما ذكرنا لوحة تطوير إلكترونية تتميز بالبساطة في التركيب و السهولة في التصميم و البرمجة

يمكن لأردوينو أن تساعدك في صناعة مثل هذه السيارة البسيطة



أو لوحة الرسم تلك فتعيد رسم ما ترسمه على التابلت إلى الورق ! و قد تستخدم أيضاً لإنتاج طابعات ثلاثية الأبعاد


أو تساعدك في تحويل الماوس الضوئي لكاميرا ويب (مشروع مجنون ! )






أو حتي طائرة هليكوبتر رباعية بتحكم عن بعد



بالتأكيد تشوقت لتعلم هذه التقنيات الرائعة إليك هذه المجموعة من الروابط الرائعة لتعلم تلك التقنيات و العثور على أمثلة للتطبيق و أنتهزها فرصة لأشكر كل من ساهم في نشر هذا العلم في محيطنا العربي .
الموقع الرسمي لأردوينو Arduino 

http://www.arduino.cc/




ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.